كيف تصبح هكر محترف ؟ - Informatique Max

Home Top Ad

الخميس، 24 يناير 2019

كيف تصبح هكر محترف ؟


إن كنت من رواد الأنترنت بشكل دائم فقد يسبق لك ان سمعت عن أشخاص هكر أي محترقون لمواقع أو أجهزة و قد تتسائل حول كيف أصبحو هكر و ما هي متطلبات أي شخص ليصبح هكر محترف ليس فقط ناقل من فيديوهات اليوتيوب أو المنتديات.
  • من هو الهكر؟
حسب تعريفي الشخصي له فهو شخص مبدع و يجيد البرمجة , لديه خبرة  في الشبكات وأمن المعلومات , أيضا الإختراق و فك التشفير و كشيء أساسي لكل هكرز يجب أن يكون يجيد الهندسة الإجتماعية يستطيع بها أن يتحكم باي شخص , ولا ننسى أنظمة التشغيل التي عليه أن يتقنها بإحتراف.
وحسب تعريف بعض المواقع فهو شخص مخرب لا يحترم القانون , أما كمفهوم فهو من يصل لمعلومات أو أشياء بطريقة غير مباشرة أو بدون أن تكون له صلاحية.
  • ما أنواع الهكر؟

يوجد مجموعة من الأنواع لكن يمكن فرزها في صنفين ووهما المحترفين و المستجديين (هكر أطفال):
المحترفين : White Hat - Black Hat - Gray Hat .... وهذه الأصناف كلها محترفة وهي موضوع هذا اليوم حيس يجيدون الإختراق و البرمجة و لدهم قاعدة جيدة في عالم الإختراق و الحماية فقط تختلف توجهاتهم حيث هناك من يعمل كهكر أخلاقي أي يساعد الشرطة مثلا أو يقوم بمهمات جيدة كإستعادة حسابات مخترقة و النوقع الآخر هو عكسه حيث يخرب و يخترق .
المستجدين: Script Kiddies وهو من يستعمل أكواد الآخرين بدون أي مجهود منه و فقط يطبق ما يشاهد الآخرين يقومون به بدون أي معرفة به .
وتوجد المزيد من الأنواع لم أذكرها فقط لكي لا أطيل الموضوع.


  • كيف أصبح هكر؟
سأعرض عليك 10 خطوات لتصبح هكر محترف و خبير ليس كأطفال الهكر الذين يتكاثرون أكثر فأكثر .


  • الكتب:
الكتب ليست مملة إذا كان لها علاقة بشغفك هناك دائمًا كتاب واحد يحصل على إنتباهك وعن كونك مخترقًا جيدًا يجب عليك دائمًا قراءة كتاب واحد على الأقل و ستكتسب المعرفة بالتأكيد سواء كان في فن إختراق العقول أي الهندسة الإجتماعية , او في فك التشفير أي مجال آخر فهو بالتأكيد سيكون مرجع مناسب لك.
  • دورات تعليمية:
إذا كنت تريد أن تصبح هكر محترف في وقت اقل عليك ان تتابع الدورات "الكورسات" التي ستفيدك بشكل كبير, توجد العديد من الفيديوهات كل ما عليك هو متابعتها سواء على اليوتيوب او مواقع الكورسات الشهيرة مثل موقع Udemy مثلا دورة CCNA او CEH ... 
  • الشهادات:

في حالة كنت تريد أن تصبح هكر أو خبير في الأمن المعلوماتي 'مكتشف ثغرات' أنصحك بدراسة هذه الشهادات التي سأتطرق لها:
  1. Google IT Support: شهادة احترافية لدعم تكنولوجيا المعلومات من Google. يمكن أن تساعدك هذه الشهادة الاحترافية لدعم تكنولوجيا المعلومات ، التي تم تطويرها بواسطة Google والمستضافة على Coursera ، في أن تصبح جاهزًا للعمل على مستوى المبتدئين في دعم تكنولوجيا المعلومات في حوالي ثمانية أشهر.
  2. Cisco Networking: شهادات سيسكو هي شهادة احترافية في الشبكات يتم تقديمها من قبل شركة سيسكو سيستمز. للحصول على الشهادة يجب على المتقدم أن يجتاز الاختبارات المخصصة لكل شهادة. عدد الإختبارات يختلف من شهادة لأخرى، ويتراوح عدد الاختبارات ما بين اختبار واحد كحد أدنى وأربع اختبارات كحدٍ أعلى للشهادة الواحدة.
  3. Windows Administration: هذه الشهادة معتمدة من مايكروسوفت ... من خلالها سصبح خبير في  MCSE Cloud Platform و Infrastructure و التحليل الامني. وهو يثبت مهارة المرشح والخبرة الفنية في مراكز البيانات والشبكات والتخزين وإدارة الأنظمة والمحاكاة الافتراضية.
  4. Linux Red Hat:  هي شهادة  Red Hat® Certified Engineer تمكنك من التعامل مع الأنظمة المعلوماتية خصوصا أنظمة لينكس , وتتطلب مهارة عالية في المجال.
  5. Certified Ethical Hacker - CEH : شهادة الهكرز الأخلاقي وهي شهادة تعتبر من أبرز الشواهد العالمية في مجال الأمن المعلوماتي خصوصا و انه يجب ان تكون هكر متمكن حتى تستطيع العثور على ثغرات 0day في تطبيقات الويب و المواقع و الأنظمة.
  6. Offensive Security Certified Professional - OSCP: آخر أفضل شهادة الاختراق الأخلاقي. وينصب التركيز هنا على تدريس منهجيات اختبار الاختراق واستخدام الأدوات المعنية في توزيعة Kali Linux. و OSCP هي شهادة اختبار الاختراق العملي بنسبة 100٪ ، حيث يتوقع حاملوها أن يهاجموا بنجاح ويخترقوا آلات حية مختلفة في بيئة محكومة. وهي واحدة من أكثر شهادات القرصنة الأخلاقية التي تركز على الناحية التقنية ، وهي واحدة من القلائل التي تتطلب أدلة على مهارات اختبار الاختراق العملي.

ملاحظة حتى و إن لم تحصل على الشهادات فالمهم هو دراستها ستجد بعضها في مواقع تورنت على شكل مجموعة فيديوهات.


هناك بعض الاشياء التي على الهكرز معرفتها أيضا و أن تتوفر فيه من بينها :
الهندسة الإجتماعية :
وهي فن إختراق العقول حيث تمثل 90 بالمئة من الهاكينج و هي من الأشياء التي لا يمكن تعلمها عن طريق دورات بل بالممارسة و معرفة طرق التحدث مع الأشخاص و خداع الأجهزة و عدة أشياء تكتسبها .
الأصدقاء:
إذا كان لديك أصدقاء هكرز , مبرمجين , خبيرين في الشبكات و الأنظمة فهذا سيساعدك على إكتساب خبرة و معرفة بسرعة أكبر حيث أنه تبادل الخبرات يساعد على إبتكار طرق جديدة في الإختراق و تحسين مهاراتك بكشل متطور.
المجموعات:
شبيهة بالأصدقاء ولكن ما أقصده بالمجموعات وهو منتديات التي بها أشخاص محترفين و خصوصا الأجنبية لأنه ستجد أنهم ينشرون معلومات حصرية و مشاكل تواجههم شخصيا ويناقشون حلول لها ومن هنا بإمكانك جمع معلومات كبيرة حول المشاكل التي تواجه الهكرز وتتجنبها .
تطبيق المكتسبات: 
كما يقال في الإختراق "إخترق نفسك قبل ان تخترق" بعد تعلمك للإختراق عليك أن تبني مختبر إختراق خاص بك وما يقصد هنا هو مختبر وهمي على جهازك أو جهاز آخر سواء في إختراق الأجهزة أو المواقع أو حتى الأنظمة وفحصها فعليك أن تكون قد تمكنت من تطبيق ما تعلمته بشكل جيد جدا و حتى المشاكل التي تواجه عليك ان تكون قادر على إيجاد حلول لها.
البرمجة: 
وهي أهم شيء في عالم الإختراق , لا يمكن أن تكون هكرز وأنت لا تتقن لغة برمجة خاصة حتى تستطيع بناء أكواد خاصة بك و إنشاء سكربتات و أدوات تساعدك.
التعلم من هكرز آخرين: 
دائما ما يجب عليك متابعة هكرز م ختلفين و ترى طرق إختراقهم حتى تستطيع إيجاد طريقة أخرى تتبعها في مجالك.

و بالتوفيق لكل من يهتم بالمجال الرقمي حاولت في هذه التدوينة أن اجمع كل المعلومات التي تجعلك هكرز أو خبير في امن المعلومات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق